السيرة

Biography Chart

كان خليفة بن يوسف رجل دولة ورجل أعمال معروف، وكان آخر عمدة لمدينة أبوظبي. ولد في عام 1915 في أبو ظبي وكان أكبر إخوته وتولى الأعمال التجارية لوالده ، يوسف بن أحمد بن عبيد السويدي. في تلك الأيام، لم تكن هناك خطوط تجارية مباشرة مع الهند، وكانت احتياجات أبوظبي التموينية يتم تأمينها من البحرين. وقد بدأت تجارة خليفة بن يوسف بسفينة واحدة، كانت تُسمى دار السلام، وكانت تقوم بالرحلة إلى البحرين لاستيراد الأرز والسكر والتوابل وشتى أنواع المنتجات والمواد الاستهلاكية.

وبنهاية عصر صيد اللؤلؤ في أبو ظبي، وبما إتسم به من موهبة ومبادرة ، إتسعت تجارة خليفة بن يوسف. وأصبح بعد حين وكيلاً حصرياً لعدد من النتجات والصناعات الرئيسية مثل شركة البترول البريطانية(PB) ، روثمانز، فيليبس، حليب راينبو، بالموليف، وفوكسهول موتورز، وبيدفورد موتورز. وعرفت شاحناته بإسم "نشالة" في اللهجة المحلية.

كان خليفة بن يوسف يتمتع بشخصية حاذقة ومتنوعة المواهب، وكان يتحلى بالهدوء والصبر، بالإضافة إلى ميزات رجل الدولة الفذ من إيجابية وروح المبادرة. وكان قد شغل مناصب حكومية عدة، وكان تأثيره عميقا إلى حد أن العديد من مشاريعه مازال ماثلاً إلى يومنا هذا في عدد من المؤسسات الرئيسية في البلاد، مثل بنك أبو ظبي الوطني وشركة تلفزيون أبو ظبي. وعُرف خليفة بن يوسف بلقب "عمدة أبوظبي" حتى وفاته.

كانت الوفاة في منزله في أبو ظبي بعد ظهر يوم 13 أغسطس 1971. قبل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، حاكم أبو ظبي ، التعازي في مجلس قصر المنهل الرئاسي في أبوظبي. وعبر الشيخ زايد عن خسارته بفقدان خليفة بن يوسف قائلاً: "اليوم كأنني فقدت ساعدي الأيمن."